36

مادة 36: حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما وذلك وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون

14‏/07‏/2011

قم بتجهيز الماك الخاص بك لنظام Lion



نظام اللايون للماك قادم قريباً وحسب بعض الشائعات بأنه سيأتي يوم الغد لكن آبل لم تُعلن عن موعد محدد بل أشارت بأنه سيكون متوفراً في شهر يوليو. وكي تكون مستعداً بشكل كامل لنظام اللايون، تابع هذا الموضوع كي تكون على أتم إستعداد لإستقبال وتحميل النظام الرائع لايون.







تأكد من جهازك !

نظام اللايون يحمل متطلبات لكي يعمل بشكل سلس ومنها :
  • أن يكون جهازك يحمل 2 قيقا رام -على الأقل-.
  • أن يكون معالجك من نوع انتل : Core 2 Duo، i3، i5، i7 أو Xeon. المعالجات القديمة من أنتل مثل Core Solo أو Core Duo لن يعمل عليها النظام.
بإمكانك التأكد من تلك المعلومات من قائمة  و About Tis Mac كما هو موضّح بالصورة أعلاه.
أجهزة الماك التي تعمل مع لايون هي من نهاية أجهزة 2006 بمعالج Core 2 Duo حتّى الأجهزة الحالية ويُفضَّل بأن يكون الرام لديك 4 قيقا حيث سيعمل بشكل أفضل من 2 قيقا وهي الحد الأدنى لتمكّن النظام من العمل، كما يجب أن تتأكد أن الرام الذي تشتريه يكون يعمل بشكل جيد ومخصص للماك في حال لم تأخذ الرام مباشرة من آبل.
يجب أن يكون النظام الموجود على جهازك هو Mac OS X 10.6.8 كي تتمكن من تحميل نظام لايون مباشرة من متجر البرامج وحالياً لا توجد أي معلومات إن كان بالإمكان تحديث النظام بشكل مباشر من ليوبارد إلى لايون.




تحديث البرامج والنظام !

تأكد بأن تقوم بتحديث جهازك إلى آخر نسخة من النظام وهي Mac OS X 10.6.8 والتي طرحتها آبل الشهر الماضي، في حال أردت التحديث قم بالضغط على قائمة  ومحدث البرامج لتحصل على آخر تحديث للنظام. وأيضاً قم بالتأكد من جميع البرامج التي لديك بأن تكون محدثة لآخر نسخة لتعمل بشكل جيد مع لايون وبإمكانك الإطّلاع على هذا الموقع لترى قائمة البرامج المتوافقة مع نظام اللايون الجديد.
وأيضاً ستكون فكرة سديدة إن قمت بمراجعة شركة الطابعة الخاصة بك إن قامت بتحديث الدرايفر الخاص بالطابعة ليعمل مع لايون ونفس الشيء مع شركات السكانر الموجودة.



وفر مساحة للهاردسك !

بكل تأكيد ستحتاج مساحة للهارددسك كي تتمكن من تنصيب النظام الجديد حيث يحتاج نظام اللايون تقريباً إلى 4 قيقا من مساحة الهارددسك ولكن يُنصح بأن يتم تفريغ 10 قيقا حيث أنه من الممكن أن يكون هنالك العديد من الملفات المؤقتة. أنصح بإستخدام برنامج DisayDisk على الماك “المُوضَّح بالصورة أعلاه” لرؤية كامل الهارددسك الخاص بك ورؤية الملفات التي تستهلك قدر كبير من الهارددسك، أيضًا من البرامج الممتازة لتنظيف الماك وتوفير المساحة هو برنامج Clean My Mac.
لزوّارنا الإعزاء، سنقدم لـ 3 من المعلقين على هذا الموضوع نسخة من هذا البرنامج، فتأكد بأن تقوم بإدخال ايميلك الصحيح في التعليقات.



تمتلك ماك مكتبي ؟ حان الوقت لشراء Magic Trackpad !

مع الخصائص الكثيرة للمس المتعدد ودعمها بشكل كبير جداً في نظام لايون أعتقد بأنه سيكون من المناسب أن يتم شراء ماجيك تراك باد لمن يمتلك أجهزة ماك مكتبية “آي ماك، ماك ميني او ماك برو” حيث أنه بإمكانك الإستفادة بشكل كبير من خصائص اللمس المتعدد الموجودة في نظام لايون.



التمرين على عكس إتجاه التمرير في Lion !

نظام Lion سيأتي مع تغيير كبير قد نحتاج إلى وقت حتى نتأقلم عليه وهو عكس اتجاه التمربر للتراك باد !
فبدلاً من تمرير الإصبعين للأسفل للتتمكن من قراءة باقي التدوينة ستقوم بتمرير إصبعيك للأعلى ! كما تفعل في الـ Safari في اجهزه الـ iOS. وهو الأمر الأكثر منطقية لو تعاملنا مع الصفحة (أو سطح المكتب بشكل عام) كجسم فيزيائي.



تطبيق Scroll Reverser يقدم لك فرصة للتمرن على هذا التغيير قبل أن تنتقل لنظام Lion، ويمكنك تفعيله وإيقافه بسهولة. إن لم تتعود على ذلك التغيير فلا تخف، بإمكانك إبطال هذه الخاصية مباشرة من نظام لايون.







باك أب، باك أب و باك أب !

قبل القيام بتحديث النظام وتنصيبه، قم بعمل باك أب بشكل كامل للجهاز عن طريق برنامج Time Machine الذي طُرح مع نظام ليوبارد في 2007 والذي يقوم بعمل باك أب بشكل دائم لملفاتك أو أي برنامج آخر يقوم بعمل باك أب لجهازك. إن لم تقم بإستخدام الـ Time Machine سابقاً، فقط قم بتوصيل أي هارددسك لديك “يجب أن يكون أعلى من حجم الهارددسك الموجودة في الجهاز، لنفترض بأن لديك 320 قيقا فيجب ان يكون الهارددسك 500 قيقا” وبعد ذلك قم بتشغيل البرنامج وقم بعمل باك اب للجهاز.

مع هذه الخطوات ستكون جاهزاً بإذن الله لتحميل نظام لايون بشكل كامل ومرتاح البال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق